الاثنين، 29 أغسطس 2016

البرمجة بلغة C ( الدرس الثالث )


 أنواع البيانات :

إن البيانات التي نتعامل معها إما أرقام او أحرف أو كلمات و الأرقام يمكن أن تكون صحيحة(أي ليس بها علامة عشرية) أو 
حقيقية أي بها علامة عشرية. و الحروف يمكن أن تكون حرف واحد أو أكثر من حرف و هكذا تختلف أنواع البيانات عن بعضها البعض و من الضروري معرفة أنواع البيانات و معرفة كيفية الإعلان عنها و كذلك كيفية استعمالها.

و الجدول التالي يوضح هذه الأنواع و كذلك عدد البايت التي يشغلها كل نوع:



و نوضح فيما يلي المقصود بكل هذه الأنواع:

• متغير من نوع حرف أي متغير يصلح لتخزين حرف فقط.
• متغير من نوع صحيح أي متغير يصلح لتخزين رقم صحيح(ليس به علامة عشرية مثل 5 و 57 و 544).
• متغير من نوع صحيح و لكن طويل
(long) أي يستطيع أن يخزن رقم صحيح ضعف المتغير الصحيح العادي و نستعمل هذا النوع إذا كانت الأرقام التي نتعامل معها أكبر من المساحة المخصصة للرقم الصحيح العادي وإلا سنحصل على نتائج خاطئة بالرغم من أن البرنامج سليم.
• متغير حقيقي أي متغير يصلح لتخزين رقم حقيقي(يقبل الكسور العشرية 
مثل 3.3 و  45.44 و 140.009).
• متغير حقيقي مضاعف أي يستطيع أن يخزن رقم حقيقي ضعف المتغير الحقيقي العادي.

تسمية المتغير:

يخضع اسم المتغير لشروط معينة يجب أن تعرفها تجنباً لأخطاء قد تقع فيها و فيما يلي نوضح هذه الشروط:
• يجب أن يبدأ المتغير بحرف ثم يكمل المتغير بعد ذلك حروف أو أرقام و يجب ألاّ يحتوي على علامة خاصة سوى الشرطة التحتية( _ ). 
• من الممكن أن يشتمل اسم المتغير حتى 32 حرف و ما زاد عن ذلك لا يلتفت إليه مترجم اللغة.
• يفرّق المترجم بين الحروف الصغيرة و الكبيرة فالمتغير
 St يختلف عن المتغير st فإذا استعملا في البرنامج يعتبر هما البرنامج متغيرين.
يجب ألاّ يكون المتغير باسم كلمة من الكلمات المحجوزة في اللغة مثل 
int, return .

الإعلان عن المتغيرات:

إذا كنت تستخدم مترجم للغة 
C++\C فيمكن أن يتم الإعلان عن المتغيرات في أي مكان بالبرنامج و لكن بشرط أن تكون قبل العبارات التي تستخدم هذا المتغير أما إذا كنت تستخدم مترجم للغة فقط فيجب أن يكون الإعلان في أول البرنامج لتلافي الأخطاء.

مثال:

int a;
float b; 

المؤثراتOperators: المؤثرات هي الرموز التي تربط بين المتغيرات و الثوابت لإنشاء علاقة ما أو معادلة تختلف أنواع المؤثرات باختلاف وظيفة كل مؤثر.و تأخذ الأنواع الآتية:

المؤثرات الحسابية Arithmetic Operators:و هي علامات الجمع والطرح و القسمة و الضرب وتستخدم مع المتغيرات و الثوابت الرقمية.

مؤثرات المقارنة Relational Operators:
و تستخدم لمقارنة قيمتين لمعرفة هل هما متساويتين أو إحداهما أكبر أو أقل من الأخرى و هكذا. و يوضح الجدول التالي مؤثرات المقارنة و الرموز التي تستخدم بدلاًَ عنها.


المؤثرات المنطقية Logical Operators : و تستخدم لتحديد شرط مركب مثل الشرط التالي: 
 if(a==b && c==d)
و معناه إذا كانت قيمة المتغير a تساوي قيمة المتغير b و في نفس الوقت قيمة المتغير c تساوي قيمة المتغير d.
و يوضح الجدول التالي هذه المؤثرات و الرموز التي تستخدم بدلاً منها:


مؤثرات التخصيص Assignment Operators :
و هي مؤثرات تخزين قيمة في متغير مثل 
=,+=,-=,*=,/=
و تستخدم لتخزين قيمة في متغير بالاعتماد على القيمة الموجودة في نفس المتغير فمثلاً إذا قمت بتخزين القيمة 6 في
المتغير
 a باستخدام الأمر a=6 و أردت مضاعفة القيمة المخزنة يجب أن تكتب الأمر a=a*2 بهذا تصبح قيمة تساوي 12 و لزيادة قيمة المتغير a=a+1 وهكذا و هذه الطريقة تستخدم في جميع لغات البرمجة و تتميز لغة C بوجود طريقة بجانب الطريقة السابقة موضحة بالجدول التالي بفرض أن a=6


ملاحظة: هناك فرق بين المؤثر = و المؤثر == حيث أن المؤثر = يستخدم كما سبق في إلحاق قيمة بمتغير أما المؤثر == يستخدم للمقارنة.
مؤثر باقي خارج القسمة %:يستخدم لمعرفة باقي القسمة(و تستطيع أن تحدد هل الأرقام الموجودة في متغير ما زوجية أم فردية) فمثلاً إذا كانت A=5
و كتبت: 
C=A%2
فإن ستكون قيمتها 1 وهو باقي قسمة الرقم 5 على 2
مؤثران الزيادة و النقصان Increment & Decrement:من المعروف أن التعبير A=A+1 معناه زيادة قيمة المتغير بمقدار واحد و التعبير A=A-1 معناه إنقاص قيمة المتغير بمقدار واحد ولكن توجد صور أخرى مسموح بها لهاتين العمليتان وهي ++A وتقابل A=A+1 و  --A وتقابل 
A=A-1



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة المبرمج 2016