الأحد، 4 سبتمبر 2016

الثواب والمتغيرات في Java ( الدرس الرابع )


الهدف من هذا الدرس : 

1 – معرفة الحروف المستخدمة في لغة الجافا
2 – معرفة الثواب والمتغيرات في لغة الجافا
3 – معرفة قواعد تسمية المتغيرات
4 – التعرف على العمليات الحسابية والمنطقية في لغة الجافا






أولا :حروف لغة الجافا تتألف حروف لغة الجافا مما يلي :

1- الحروف الأبجدية( Letters) وهي الحروف الكبيرة ( Capital Letters à) من A إلى Z وكذلك الحروف الصغيرة ( Small Letters) من a إلى z .

2- الأرقام العددية ( Digits )  من 1 إلى 9.

3- الحروف الخاصة ( Special Characters ) وهي تلك الحروف التي ليست ب عداد أو بحروف أبجدية ولكنها تكون على هيئة رموز كالآتي: (+,-,/,//,<,>,$,#,%,(),||,!,[],!=,,;,”,…..)

ثانيا :الثواب والمتغيرات Constants & variables :


أولا : الثوابت :Constants

وهى عبارة عن قيم ثابتة يراد الإحتفاظ بها طوال البرنامج ولا تتغير قيمتها أبدا.
وتنقسم الثوابت في لغة الجافا إلى:
-1 ثوابت عددية Numeric Constants
-2 ثوابت رمزية Non-numeric Constants


-1 الثواب العددية:

يمكن تمثيل الثوابت العددية في لغة الجافا كالآتي:

الثابت العددي الصحيح : Integer

- هو عبارة عن عدد مكون من الأرقام من ( 0 إلى 9 ) .
- لا يحتوي على فاصلة عشرية.
- يمكن أن يحوى الإشارة ( + أو - ).

-مثال : 0 ، 12 ، 1000 ، -20

الثابت العددي الحقيقي : Floating constant

- هو عبارة عن عدد مكون من الأرقام من ( 0 إلى 9 ) .
- يحتوي على فاصلة عشرية.
- يمكن أن يحوى الإشارة ( + أو - ).

- مثال :  7.12 ، 10.90 


2-الثوابت الرمزية

هى عبارة عن رموز اللغة وتتكون من الحروف والأرقام وتكون بين علامتي تنصيص أو اقتباس.
ومن الأمثلة على الثوابت الرمزية ما يلي:

"name" - "Khaled" - "12345" - "30+40 "

وإلا أردنا أن نضع قيمة سوف تظل ثابتة داخل البرنامج في مكان في الذاكرة فإننا

نستخدم العبارة final للإعلان أن هذه القيمة ستظل ثابتة طوال تنفيذ البرنامج مثل:


final int TABLE_SIZE = 41;

final float PI = 3.14159;


ثانيا : المتغيرات Variables :

هي عبارة عن أسماء تحجز مواقع في الذاكرة حتى يتمكن البرناما من تخزين
البيانات فيها.
هي عبارة عن وعاء يمكن تحميل بقيمة وهذا الوعاء يتغير حجم حسب القيمة التي سوف توضع في .

قواعد تسمية المتغيرات:

- يمكن أن يبدأ ادسم بالحرف أو الشرطة السفلية ( _ ) under score أو علامة الدولار ($) ولكن لا يمكن بدء التسمية برقم ولكن يمكن أن نضع رقم بعد الحرف.
-لا يمكن تسمية المتغير بإحدى الكلمات المحجوزة.

الكلمات المحجوزة في لغة الجافا ولا يجوز استخدامها في غيرذللك كأسماء لمتغيرات مثلا ولذلك فهي محجوزة لمفردات اللغة فقط . أي أنها هي الكلمات والأوامر التي تعبر وتستخدم في لغة الجافا.














أنواع المتغيرات

1 – متغيرات أساسية Primitive Variables
أ - متغيرات رمزية (حرفية). 
ب - متغيرات عددية.
2 – متغيرات مرجعية Reference Variables

يجب الإعلان عن المتغير قبل استخدام

كما يجوز تعريف المتغير وتخصيص قيمة له فى نفس الوقت كالتالي:


أ- المتغيرات الحرفية Char :


وتتضمن الحروف بكافة أشكالها والرموز والفراغات (مسافة فارغة) مثل:

char a, b;
a= 'a'; 
char var1;

b=' '; var1=' ' ;
أ - المتغيرات العددية Numeric Variables :

أ) المتغيرات العددية الصحيحة :Integer

تتضمن قيم عددية صحيحة يمكن أن ت خذ قيمة تصل إلى 32767 وتكتب على الشكل التالي:

int a; 
a=100;
int value ; 
value=2*3;

ب) المتغيرات العددية الحقيقية :Floating Point

تتضمن جميع الأعداد الحقيقية وتكتب على الشكل التالي:

float x; x=5.2;
float x= 5.2 ;

وهنا يجب علينا الإنتباه لجملة الإعلان والتخصيص السابقة float x= 5.2 , إد أن الحاسب يعتبره من النوع double أي يحجز ل مكان 64 بت
وللتغلب على المشكلة السابقة يتم الإعلان والتخصيص كالتالي:

float x= 5.2 f ;

أي يتم وضع حرف( f) بعد الرقم لكي يتم حجز مكان له في الذاكرة مقداره 32 بت وبذلك نكون قد وفرنا في الذاكرة المستخدمة.

ج) المتغيرات العددية الحقيقة الطويلة Double :

هي نفس المتغيرات العددية الحقيقة ولكن يمكن تمثيلها في خمسة عشرة خانة
وتكتب على الشكل التالي:


double x ;





هناك تعليق واحد:

جميع الحقوق محفوظة لمدونة المبرمج 2016