الثلاثاء، 30 أغسطس 2016

دالة الإدخال العامة () scanf (الدرس الخامس)




  () scanf هي دالة الإدخال الرئيسية التي تسمح بإدخال جميع أنواع البيانات وهي تأخذ نفس المعاملات التي تأخذها الدالة()printf للتعامل مع البيانات والموجودة بالجدول السابق. 

مثال التالي يوضح استخدام الدالة ()scanf حيث يقوم باستقبال مجموعة قيم مختلفة النوع وطباعتها على الشاشة.


#include<stdio.h>
void main(){
  int a;
  float b;
  char ch='Y';
  char name[10];
  printf("\n Enter your name:");
  scanf("%s",name);
  printf("a =");
  scanf("%d",&a);
  printf("b =");
  scanf("%f",&b);
  printf("\nWlecome    %s",name);
  printf("\n\t a = %d",a+1);
  printf("\n\t b= %.2f",b);
  printf("\n\t c = %c",ch);
}
فيكون الناتج
 Enter your name:Ahmed
a=12
b=4.5
Welcome   Ahmed
              a = 12
              b = 4.50
               c = Y
ونلاحظ أن الدالة ()scanf تستقبل قيمة صحيحة وتخزنها في المتغير وقيمة حقيقية وتخزنها في المتغير ولكن ماذا يعني المؤثر & ؟
a& تعني تخزين القيمة الصحيحة في المكان المخزن عنوانه في المتغير بمعنى أن يشير إلى عنوان المكان الذي تخزن فيه القيمة . وبالتالي العلامة & تجعل المتغير يشير إلى عنوان المكان.ويوضع المؤثر & فقط مع البيانات الصحيحة و الحقيقية و الحرف ولا يوضع مع متغير العبارة الحرفية  string .

دوال إدخال حرف واحد getchar(), getch():

بالرغم من أن الدالة ()
scanf تستقبل جميع أنواع البيانات إلا أن لغة C تشتمل على دوال أخرى تتعامل مع أنواع خاصة من البيانات كالحروف والعبارات الحرفية ونوضح فيما يلي أهم هذه الدوال.

الدالةgetchar () :
ملف التوجيه stdio.hتستخدم لإدخال حرف واحد ويظهر الحرف على الشاشة بعد الكتابة ولا تسمح بالانتقال إلى الأمر التالي إلا إذا ضغط المستخدم مفتاح الإدخال Enter.مثال:
#include <stdio.h>
void main(){
   char a;
   printf("Enter Char:");
   a=getchar();
   printf("%c",a);
}
فيكون الناتج
Enter Char:A
A

دالة طباعة حرف واحد ()putchar :
ملف التوجيه stdio.تستخدم لطباعة حرف واحد على الشاشة.مثال:
#include <stdio.h>
#include <conio.h>
void main(){
   char ch1,ch2,ch3;
   printf("ch1= ");
   ch1=getchar();
   printf("\nch2= ");
   ch2=getche();
   printf("\nch3= ");
   ch3=getch();
   printf("\n");
   putchar(ch1);
   putchar(ch2);
   putchar(ch3);
}
فيكون الناتج
ch1= C
ch2= A
ch3=
CA1
بالإضافة إلى الدالة ()putch التابعة لملف التوجيه conio.h وتستخدم أيضاً لطباعة حرف واحد على الشاشة.

•دالة طباعة عبارة حرفية  ()puts :

ملف التوجيه  stdio.hتستخدم لطباعة عبارة حرفية string حيث تطبع بدون توصيف شكل المخرجات.
مثال:
#include<stdio.h>
void main(){
   char name[10]="Ahmed";
   puts(name);
   puts("Mohamed");
}

فيكون الناتج
Ahmed
Mohamed
دالة إدخال عبارة حرفية ()gets:

ملف التوجيه stdio.h
وتستخدم الدالة ()gets في إدخال عبارة حرفية string.مثال:
#include <stdio.h>
void main(){
      char name[10];
      printf("\nEnter Your Name:");
      gets(name);
      puts("welcome");
      puts(name);
}
فيكون الناتج
Enter Your Name:Samer
welcome
Samer
دوال تحسين المدخلات و المخرجات:•دالة مسح الشاشة ()clrscrملف التوجيه conio.hوتستخدم لمسح الشاشة ووضع المؤشر في أول عمود من الصف الأول على الشاشة و تستخدم بالشكل التالي.
•دالة تغيير موضع المؤشر ()gotoxyملف التوجيه conio.hتستخدم لوضع المؤشر في العمود من الصف وتأخذ الصورة التالية:
gotoxy(10,30);
وتعني انتقال المؤشر إلى العمود رقم 10  من الصف 30
•دالة تغير لون الكتابة ()textcolorملف التوجيه conio.hتستخدم لتغير لون الكتابة التي ستطبع بعد الدالة وتأخذ الصيغة:
textcolor(color no); or textcolor(color name);
حيث يتم تحديد اللون إما برقم اللون أو باسمه ولابد من كتابة اسم اللون بالحروف الكبيرة فقط

والجدول التالي يوضح أكواد الألوان و أسمائها.


الاثنين، 29 أغسطس 2016

دالة الطباعة على الشاشة ()printf (الدرس الرابع)



أن كل دالة مرتبطة بملف توجيه معين حيث يستدعى هذا الملف في أول البرنامج بالعبارة include# فمثلاً الدالة ()printf
        معرفة بالملف stdio.h وتكتب العبارة   في أول البرنامج حتى يتعرف المترجم على الدالة و هكذا مع باقي الدوال.

دالة الطباعة على الشاشة ()printf

ملف التوجيه stdio.h
تستخدم الدالة () printf لطباعة البيانات بجميع أنواعها (int, char, string, float…) على الشاشة فقط.
وتأخذ الدالة عدة صور وكذلك معاملات وأكواد تحدد شكل المخرجات.
وسنوضح فيما يلي مثال لكل صورة مع الشرح 
مثال:

;("printf ("welcome with moroccan programme

وفي هذا المثال يتم طباعة ما بين علامتي التنصيص"   "كما هو على الشاشة وبالتالي نحصل على النتيجة التالية:      








        
printf("\n welcome\n with \n moroccan programme");

وفي هذا المثال: الكود \n معناه new line أي سطر جديد وعندما يجد المترجم \n يترجمها إلى سطر جديد 
وبالتالي نحصل على النتيجة التالية:   
                              









  وهناك أكواد أخرى تؤدي نتائج مختلفة فمثل الكود \t معناه tab أي مسافة جدولة خالية ويشمل الجدول التالي على الأكواد المستخدمة مع الدالة()printf والتي تؤدي أشكال خرج مختلفة.


















طباعة قيم المتغيرات على الشاشة:لطباعة القيم الموجودة بالمتغيرات نستخدم أكواد معينة لتحدد نوع البيانات المراد طباعتها بالدالة () printf، انظر للمثال التالي:




#include <stdio.h>

void main(){

  int a=8;
  float b=3.5;
  printf("a = %d",a);
  printf("\nb = %f",b);
}

نحصل على النتيجة التالية:                                                                                                                             

























في هذا المثال عندما يقابل مترجم اللغة العلامة% ينظر إلى الحرف التالي لهذه العلامة ويعتبر هذا الحرف توصيف لقيمة موجودة بعد العلامة، وكل حرف يحدد نوع معين من البيانات ففي هذا المثال نلاحظ:d% تعني  int أي رقم صحيح بينما f% تعني float أي رقم حقيقي .












ملاحظات:


يمكن أن تستخدم الأكواد %d   أو%f لتحديد عدد الأرقام التي تظهر على الشاشة فمثلاً الصورة %.3f يعني طباعة ثلاث أرقام بعد العلامة العشرية فمثلاً الرقم 365.97308 يظهر بالصورة 365.973.


انظر للمثال التالي:

#include <stdio.h>

void main(){

  float b=
365.97308;
  printf("a = %f",b);
  printf("\na = %.3f",b);
}
نحصل على النتيجة التالية:                                                                                                                            









البرمجة بلغة C ( الدرس الثالث )


 أنواع البيانات :

إن البيانات التي نتعامل معها إما أرقام او أحرف أو كلمات و الأرقام يمكن أن تكون صحيحة(أي ليس بها علامة عشرية) أو 
حقيقية أي بها علامة عشرية. و الحروف يمكن أن تكون حرف واحد أو أكثر من حرف و هكذا تختلف أنواع البيانات عن بعضها البعض و من الضروري معرفة أنواع البيانات و معرفة كيفية الإعلان عنها و كذلك كيفية استعمالها.

و الجدول التالي يوضح هذه الأنواع و كذلك عدد البايت التي يشغلها كل نوع:



و نوضح فيما يلي المقصود بكل هذه الأنواع:

• متغير من نوع حرف أي متغير يصلح لتخزين حرف فقط.
• متغير من نوع صحيح أي متغير يصلح لتخزين رقم صحيح(ليس به علامة عشرية مثل 5 و 57 و 544).
• متغير من نوع صحيح و لكن طويل
(long) أي يستطيع أن يخزن رقم صحيح ضعف المتغير الصحيح العادي و نستعمل هذا النوع إذا كانت الأرقام التي نتعامل معها أكبر من المساحة المخصصة للرقم الصحيح العادي وإلا سنحصل على نتائج خاطئة بالرغم من أن البرنامج سليم.
• متغير حقيقي أي متغير يصلح لتخزين رقم حقيقي(يقبل الكسور العشرية 
مثل 3.3 و  45.44 و 140.009).
• متغير حقيقي مضاعف أي يستطيع أن يخزن رقم حقيقي ضعف المتغير الحقيقي العادي.

تسمية المتغير:

يخضع اسم المتغير لشروط معينة يجب أن تعرفها تجنباً لأخطاء قد تقع فيها و فيما يلي نوضح هذه الشروط:
• يجب أن يبدأ المتغير بحرف ثم يكمل المتغير بعد ذلك حروف أو أرقام و يجب ألاّ يحتوي على علامة خاصة سوى الشرطة التحتية( _ ). 
• من الممكن أن يشتمل اسم المتغير حتى 32 حرف و ما زاد عن ذلك لا يلتفت إليه مترجم اللغة.
• يفرّق المترجم بين الحروف الصغيرة و الكبيرة فالمتغير
 St يختلف عن المتغير st فإذا استعملا في البرنامج يعتبر هما البرنامج متغيرين.
يجب ألاّ يكون المتغير باسم كلمة من الكلمات المحجوزة في اللغة مثل 
int, return .

الإعلان عن المتغيرات:

إذا كنت تستخدم مترجم للغة 
C++\C فيمكن أن يتم الإعلان عن المتغيرات في أي مكان بالبرنامج و لكن بشرط أن تكون قبل العبارات التي تستخدم هذا المتغير أما إذا كنت تستخدم مترجم للغة فقط فيجب أن يكون الإعلان في أول البرنامج لتلافي الأخطاء.

مثال:

int a;
float b; 

المؤثراتOperators: المؤثرات هي الرموز التي تربط بين المتغيرات و الثوابت لإنشاء علاقة ما أو معادلة تختلف أنواع المؤثرات باختلاف وظيفة كل مؤثر.و تأخذ الأنواع الآتية:

المؤثرات الحسابية Arithmetic Operators:و هي علامات الجمع والطرح و القسمة و الضرب وتستخدم مع المتغيرات و الثوابت الرقمية.

مؤثرات المقارنة Relational Operators:
و تستخدم لمقارنة قيمتين لمعرفة هل هما متساويتين أو إحداهما أكبر أو أقل من الأخرى و هكذا. و يوضح الجدول التالي مؤثرات المقارنة و الرموز التي تستخدم بدلاًَ عنها.


المؤثرات المنطقية Logical Operators : و تستخدم لتحديد شرط مركب مثل الشرط التالي: 
 if(a==b && c==d)
و معناه إذا كانت قيمة المتغير a تساوي قيمة المتغير b و في نفس الوقت قيمة المتغير c تساوي قيمة المتغير d.
و يوضح الجدول التالي هذه المؤثرات و الرموز التي تستخدم بدلاً منها:


مؤثرات التخصيص Assignment Operators :
و هي مؤثرات تخزين قيمة في متغير مثل 
=,+=,-=,*=,/=
و تستخدم لتخزين قيمة في متغير بالاعتماد على القيمة الموجودة في نفس المتغير فمثلاً إذا قمت بتخزين القيمة 6 في
المتغير
 a باستخدام الأمر a=6 و أردت مضاعفة القيمة المخزنة يجب أن تكتب الأمر a=a*2 بهذا تصبح قيمة تساوي 12 و لزيادة قيمة المتغير a=a+1 وهكذا و هذه الطريقة تستخدم في جميع لغات البرمجة و تتميز لغة C بوجود طريقة بجانب الطريقة السابقة موضحة بالجدول التالي بفرض أن a=6


ملاحظة: هناك فرق بين المؤثر = و المؤثر == حيث أن المؤثر = يستخدم كما سبق في إلحاق قيمة بمتغير أما المؤثر == يستخدم للمقارنة.
مؤثر باقي خارج القسمة %:يستخدم لمعرفة باقي القسمة(و تستطيع أن تحدد هل الأرقام الموجودة في متغير ما زوجية أم فردية) فمثلاً إذا كانت A=5
و كتبت: 
C=A%2
فإن ستكون قيمتها 1 وهو باقي قسمة الرقم 5 على 2
مؤثران الزيادة و النقصان Increment & Decrement:من المعروف أن التعبير A=A+1 معناه زيادة قيمة المتغير بمقدار واحد و التعبير A=A-1 معناه إنقاص قيمة المتغير بمقدار واحد ولكن توجد صور أخرى مسموح بها لهاتين العمليتان وهي ++A وتقابل A=A+1 و  --A وتقابل 
A=A-1



فيسبوك تتخذ قرارا بشأن واتس آب قد ينتهك الحياة الشخصية للمستخدمين !!













بعد أن كانت شركة فيسبوك المالكة لتطبيق التراسل الفوري واتس آب تتحدث دوما 
عن احترامها الكامل للحياة الشخصية للمستخدمين و لخصوصيتهم على خدماتها المختلفة، فإن القرار الجديد الذي اتخذته قد لا ينال بالضرورة رضى المستخدمين بل على العكس ربما يثير غضبهم.

تطبيق الدردشة و التراسل الفوري واتس آب التابع لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أشار بالأمس على مدونته الرسمية عن تحديث جديد في سياسته للخصوصية، حيث أشار التطبيق أنه سيقوم بمشاركة عدد من المعطيات و البيانات الشخصية لمستخدمي واتس آب على فيسبوك، و هو الأمر الذي أثار الكثير من الاستياء بين المستخدمين الذين اعتبروه خرقا في منظومة حماية الحياة الشخصية و التي تدعي فيسبوك احترامها.

وحسب ما كشفه بيان التطبيق فإن المعلومات الخاصة بالمستخدمين التي ستبدأ واتس آب بمشاركتها مع موقع فيسبوك تتعلق بالأساس بالرقم الهاتفي للمستخدم، و قد نفت واتس آب أن يكون الأمر يتعلق بعدم احترامها للحياة الشخصية للمستخدمين، و أشارت أن هذه الخطوة لها سبب رئيسي و هو محاربة ظاهرة الرسائل الاحتيالية المزعحة "سبام" بالإضافة إلى تقوية الروابط بين المستخدمين و خدمات أخرى تشكل أهمية لهم كالبنوك أو شركات الطيران و التي قد تحتاج هذه المعلومات في حالة الضرورة القصوى، كما أشارت أن فيسبوك لن تقوم بمشاركة معطيات المستخدمين لأغراض إعلانية.

الأحد، 28 أغسطس 2016

كيفية تعلم اللغة الإنجليزية






سلسلة English For You كي تتعلم اللغة الإنجليزية من أصحابها والناطقين الأصليين بها بسهولة تامة، من منزلك، ومجانًا؛ وذلك من خلال متابعة دروس السلسلة كاملة على موقع YouTube بما يُناسب مستواك الحالي، إذ أن هذه سلسلة English for you التعليمية مُقسمة إلى 3 مستويات: المبتدئ، المتوسط، المتقدم.



المستوى الأول :

 Beginner – إذا كُنت مبتدئ في تعلم اللغة الإنجليزية أو لا يُمكنك التعبير بأسلوب سليم عن أبسط الأشياء كالتعريف باسمك وعنوانك وإجراء المحادثات البسيطة الشائعة؛ فيجب أن تبدأ من مستوى المبتدئين Beginner والمكون من 30 فيديو تعليمي، كل فيديو يستمر حوالي ساعة كاملة، وهذا المستوى مناسب أيضًا لطلاب المرحلة الإعدادية.(أضغط هنا للذهاب إلى مستوى Beginner)


المستوى المتوسط :


المستوي الثاني: Elementary – هو المستوى المناسب لمن في الثانوية العامة تقريبًا، وفيه تتعرف على أزمنة اللغة الإنجليزية ودروس أكثر صعوبة من مستوى المبتدئين. هذا المستوى مكون أيضًا من 30 فيديو تعليمية بواقع ساعة لكل درس. (أضغط هنا للذهاب إلى مستوى Elementary)









ربح 50$ بإثبات الدفع شركة YouGov للربح من استطلاعات



السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

معلومات الموقع :


الموقع هو لشركة اماراتية تدفع انطلاقا من الاستطلاعات التي تقدمها للاعضاء و مقابل الاجابة عناها يربح الاعضاء نقاط الى ان يصلو ل 5000 نقطة يمكنهم حينئذ اما طلب 50 دولار او التبرع بها للحلال الاحمر 

ملاحظة : في بعض المرات الاجابة عن الاستطلاعات تكون مقابل الدخول في سحوبات على اجهزة الكترونية و لا تسحسب النقاط حينئذ 


سم الموقع :

يوغو سيراج yougov

الربح مقابل : 

الاجابة على الاستطلاعات 

ايضا يمكنكم الربح انلاقا من الاشخاص الذين تدعوهم و يجيبون على الاستطلاعات ب 200 نقطة لكل شخص .


يدفع على :
وستن نيون 

ومن ضمن الاسئلة والاستطلاعات ::

عن اسلوب الحياه المعيشية ،، وماذا تفضلة من المنتجات

الاستهلاكية مثال على ذالك\\

ماذا تفضل من منتجات الالبان


ماذا تفضل من الادوات الكهربائية

ما افضل خطوط جوية لديك


وغيرها ،،،،،، الكثير،،،،ولا خوف من عدم معرفة الاجابة لان

الاستطلاعات جميعها يوجد فيها خيارات


يتم احتساب الرصيد من خلال تجميعك للنقاط المتفق عليها

بالموقع

لكل 5000 نقطة = 50$ دولار

ستطلاع تاخذ علية 100 نقطة او 200 نقطة او 300 نقطة

وهكذا،،،،،

هذه معلومات عن الشركة :
https://mena.yougov.com/ar/panel/join-our-panel/


لتسجيل اضغط هنا






لعبة FIFA 16 ULTIMATE لهاتفك الأندرويد مجاناً



لعبة كرة القدم هي أحدى الألعاب الأكثر شهرة ومعرفة وأقبال من قبل الناس، حيث تعد رياضة كرة القدم من أجمل الرياضات في وقتنا الحالي، وقد صدرت عدة العاب على
 الأجهزة الذكية والحواسيب للعبة الكرة القدم، وفي هذا الموضوع سنتعرف معاً على تحميل لعبة  Fifa 16 Ultimate لهاتفك الأندرويد مجاناً.


تفاصيل اللعبة:
الحجم: 1.4G
مرات التحميل: 50,000,000 - 100,000,000
يتطلب Android 2.3.3 والأحدث
الترخيص: مجاني

اللعبة رائعة جداً وتتميز بجودة عالية، فينصح لكل شخص يريد تحميلها أن يكون هاتفه يحتوي على مساحة فارغة بمقدار جيجا ونصف، وأن يكون الرام من 1 جيجا فما فوق.

تحميل اللعبة


جميع الحقوق محفوظة لمدونة المبرمج 2016